الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (6): {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ}.جملة (كيف فعل) سدَّت مسدَّ مفعولَيْ الرؤية المعلقة بالاستفهام، (كيف) اسم استفهام حال. .إعراب الآية رقم (7): {إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ}.(إرم): بدل من (عاد)، (ذات): نعت. .إعراب الآية رقم (8): {الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ}.(التي): نعت لـ (ذَاتِ الْعِمَادِ)، الجار (في البلاد) متعلق بـ (يخلق). .إعراب الآية رقم (9): {وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ}.قوله (وثمود): اسم معطوف على (عاد) مجرورة بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث، (الذين): نعت، (بالواد) اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، الجار (بالواد) متعلق بـ (جابوا). .إعراب الآية رقم (10): {وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ}.قوله (وفرعون): معطوف على (ثمود)، (ذي): نعت مجرور. .إعراب الآية رقم (11): {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ}.(الذين): نعت لـ (فرعون)، بحذف مضاف أي: قوم فرعون. .إعراب الآية رقم (12): {فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ}.جملة (فأكثروا) معطوفة على جملة (طَغَوْا). .إعراب الآية رقم (13): {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}.جملة (فصبَّ) معطوفة على جملة (أكثروا). .إعراب الآية رقم (14): {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ}.اللام المزحلقة، والجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (15): {فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ}.الفاء استئنافية، (أما): حرف شرط وتفصيل، وجملة الشرط معترضة، (إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب المقدرة، (ما): زائدة، وجواب الشرط محذوف يدلُّ عليه جواب (أمَّا)، وهو خبر (الإنسان)، وجملة (فيقول) خبر (الإنسان) والفاء رابطة، (أكرمن): فعل ماض مبني على الفتح، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به. .إعراب الآية رقم (16): {وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ}.الجملة معطوفة على المتقدمة، والمبتدأ بعد (أمَّا) مقدر، والإعراب كما ورد في الآية السابقة. .إعراب الآية رقم (17): {كَلا بَلْ لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (19): {وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَمًّا}.(لمًّا) نعت (أكلا). .إعراب الآية رقم (20): {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا}.(حبا): اسم مصدر فهو نائب مفعول مطلق. .إعراب الآية رقم (21): {كَلا إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا}.(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بـ (يَتَذَكَّرُ)، (دكا دكا) مصدران في موضع نصب على الحال، والمعنى: مكررا عليها الدك، كعلَّمته الحساب بابا بابا، وليس الثاني تأكيدا. .إعراب الآية رقم (22): {وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا}.(صفًا صفًا): حال، أي: مصطفين، وجملة (جاء) معطوفة على (دُكَّتِ). .إعراب الآية رقم (23): {وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى}.جملة (وجيء) معطوفة على جملة (دُكَّتِ)، والجار (بجهنم) نائب الفاعل، (يومئذ): بدل من (إِذَا)، (يومئذ) الثاني: بدل من الأول، وجملة (يتذكر) جواب (إِذَا) في الآية (21) الواو في (وأنى) معترضة، (أنى): اسم استفهام ظرف بمعنى مِنْ أين متعلق بالخبر، (الذكرى) مبتدأ، الجار (له) متعلق بحال من (الذكرى). .إعراب الآية رقم (24): {يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي}.جملة (يقول) بدل اشتمال من جملة (يَتَذَكَّرُ)، (يا) للتنبيه. .إعراب الآية رقم (25): {فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ}.الفاء مستأنفة، (يومئذ): ظرف متعلق بـ (يعذب)، (أحد) فاعل مؤخر. .إعراب الآية رقم (26): {وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ}.(وثاقه) نائب مفعول مطلق. .إعراب الآية رقم (27): {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ}.(النفس): عطف بيان من (أيتها). .إعراب الآية رقم (28): {ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً}.جملة (ارجعي) جواب النداء مستأنفة، (راضية مرضية) حالان. .إعراب الآية رقم (29): {فَادْخُلِي فِي عِبَادِي}.جملة (فادخلي) معطوفة على جملة (ارْجِعِي). .سورة البلد: .إعراب الآية رقم (1): {لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ}.(لا): نافية، ونفي القسم تعظيماً للمقسم به، (البلد) بدل. .إعراب الآية رقم (2): {وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ}.جملة (وأنت حل) حالية. .إعراب الآية رقم (3): {وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ}.(ووالد): اسم معطوف على (هذا البلد) الأول، و(ما): اسم موصول معطوف على (والد). .إعراب الآية رقم (4): {لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ}.اللام واقعة في جواب القسم، الجار (في كبد) متعلق بحال من (الإنسان). .إعراب الآية رقم (5): {أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ}.(أن): مخففة واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن يقدر) خبر (أن)، و(أن) وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب. .إعراب الآية رقم (6): {يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُبَدًا}.جملة (يقول) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (7): {أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ}.تقدَّم إعرابها في الآية (5). .إعراب الآية رقم (8): {أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ}.الجار (له) متعلق بـ (نجعل)، وهو بمعنى نخلق. .إعراب الآية رقم (10): {وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ}.(النجدين) مفعول به ثان. .إعراب الآية رقم (11): {فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (12): {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ}.الجملة مستأنفة، وجملة (ما العقبة) مفعول ثان. .إعراب الآية رقم (13): {فَكُّ رَقَبَةٍ}.(فك): خبر لمبتدأ محذوف أي: (هي فك). .إعراب الآية رقم (14): {أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ}.(ذي): نعت. .إعراب الآية رقم (15): {يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ}.(يتيمًا): مفعول به لـ (إِطْعَامٌ)، (ذا): نعت (يتيمًا). .إعراب الآية رقم (17): {ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا}.جملة (ثم كان) معطوفة على جملة (لا اقتحم). .إعراب الآية رقم (18): {أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (20): {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}.جملة (عليهم نار) خبر ثان للذين كفروا. .سورة الشمس: .إعراب الآية رقم (2): {وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا}.(إذا): ظرف محض متعلق بفعل أقسم المقدر، وزمن فعل القسم حال، و(إذا): ظرف مستقبل، ويجوز أن يقسم الآن بطلوع النجم في المستقبل، ويجوز أن يقسم بالشيء الذي سيوجَد. .إعراب الآية رقم (5): {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا}.يجوز وقوع (ما) على آحاد أولي العلم؛ لأن المراد به الباري تعالى، (ما): اسم موصول في محل جر معطوف على (السماء). |